طرق قراءة الأسماء الحُسنى
منتدايات رجب الغزالى للعلوم الاسلاميه والفلكيه والروحانيه :: اسرار الاسماء(يشاهده 154 زائر)00201226514607
صفحة 1 من اصل 1
طرق قراءة الأسماء الحُسنى
طرق قراءة الأسماء الحُسنى
هناك عدة طرق وضعها العلماء لقراءة الأسماء الحسنى العظيمة لكي يتم الذكر بها للعبادة
أو لنيل المقاصد من آثارها وبركتها
وذلك بتكرارها بعدد أو بدون عدد حسب المقصد من الذاكر لها
وقد رأيت أن أجمعها في موضوع حسب ما عرفته حتى الآن
فلربما كانت هناك طرق غيرها يعرفها الإخوة فيضعونها حتى نستفيد منها
والطرق هي كما يلي :-
أولاً :-
الذكر للإسم مجرداً بدون دخول ( ياء ) النداء
مثل قولنا
هو - الله – رحمن – رحيم – ملك – قدوس
أو بدخول ( الـ ) التعريف عليه في الأسماء التي تقبل الدخول
مثل قولنا
الرحمن – الرحيم – الملك – القدوس
ثانياً :-
الذكر بإضافة ( ياء النداء ) للإسم الكريم
مثل قولنا
يا الله – يا رحمن – يا رحيم – يا ملك – يا قدوس
ثالثاً :-
قراءة الأسماء الحُسنى بدمجها مفردة مع لفظ الجلالة ( الله ) بدون إضافة ( ياء النداء )
مثل قولنا
الله الرحمن – الله الرحيم – الله الملك – الله القدوس
وهنا يشذ الإسم الضمير ( هو ) عن القاعدة
فيجب وضعه في البداية
فنقول :- هو الله
رابعاً :-
قراءة الأسماء الحُسنى بدمجها مفردة مع لفظ الجلالة بإضافة ( ياء النداء )
مثل قولنا
يا الله يا هو – يا الله يا رحمن – يا الله يا رحيم – يا الله يا ملك – يا الله يا قدوس
خامساً :-
قراءة الأسماء الحُسنى بدمجها مفردة مع كلمة التوحيد
مثل قولنا
لا إله إلا الله الرحمن – لا إله إلا الله الرحيم – لا إله إلا الله الملك – لا إله إلا الله القدوس
وهنا لا يمكن استخدام الإسم الضمير ( هو ) في هذه الحالة إلا بأن نقول ( الله لا إله إلا هو )
سادساً :-
قراءة الأسماء الحُسنى بدمجها مركبة مع لفظ الجلالة ( الله ) بدون إضافة ( ياء النداء )
مثل قولنا
الله الرحمن الرحيم – الله الملك القدوس – الله السلام المؤمن
سابعاً :-
قراءة الأسماء الحُسنى بدمجها مركبة مع لفظ الجلالة ( الله ) بإضافة ياء النداء
مثل قولنا
يا الله يا رحمن يا رحيم – يا الله يا ملك يا قدوس – يا الله يا مؤمن يا مُهيمن
ثامناً :-
قراءة الأسماء الحُسنى بدمجها مفردة مع كلمة التوحيد
مثل قولنا
لا إله إلا الله الرحمن الرحيم – لا إله إلا الله الملك القدوس – لا إله إلا الله المؤمن المهيمن
تاسعاً :-
قراءة الأسماء الحُسنى مفردة مسبوقة بالإسم الضمير ( هو ) بدون ( ياء النداء )
مثل قولنا
هو الله – هو الرحمن – هو الرحيم – هو الملك – هو القدوس
عاشراً :-
قراءة الأسماء الحُسنى مفردة مسبوقة بالإسم الضمير ( هو ) ولفظ الجلالة ( الله ) بدون ( ياء النداء )
مثل قولنا
هو الله الرحمن – هو الله الرحيم – هو الله الملك – هو الله القدوس
أحد عشر :-
قراءة الأسماء الحُسنى مركبة مسبوقة بالإسم الضمير ( هو ) ولفظ الجلالة ( الله ) بدون ( ياء النداء )
مثل قولنا
هو الله الرحمن الرحيم – هو الله الملك القدوس – هو الله المؤمن المهيمن
اثني عشر :-
قراءة الأسماء الحُسنى مدموجة مع بعضها بدون أن تكون مسبوقة بلفظ الجلالة الله بدون ( ياء النداء ) مع ( الـ ) التعريف
مثل قولنا
الرحمن الرحيم – الملك القدوس – السلام المؤمن
أو بدون دخول ( الـ ) التعريف
مثل قولنا
رحمن رحيم – ملك قدوس – سلام مؤمن
ثالث عشر :-
قراءة الأسماء الحُسنى مدموجة مع بعضها بدون أن تكون مسبوقة بلفظ الجلالة الله مع دخول ( ياء النداء )
مثل قولنا
يا رحمن رحيم - يا ملك يا قدوس – يا مؤمن يا مهيمن
رابع عشر :-
قراءة الأسماء الحسنى مفردة مسبوقة بلفظ البسملة ( بسم الله )
مثل قولنا
بسم الله الرحمن – بسم الله الرحيم – بسم الله الملك – بسم الله النور
خامس عشر :-
قراءة الأسماء الحسنى مركبة مسبوقة بلفظ البسملة ( بسم الله )
مثل قولنا
بسم الله الرحمن الرحيم – بسم الله الملك القدوس – بسم الله المؤمن المهيمن
سادس عشر :-
قراءة الأسماء الحُسنى مفردة مسبوقة بكلمة التسبيح ( سبحان الله )
مثل قولنا
سبحان الله الرحمن – سبحان الله الملك – سبحان الله القدوس
سابع عشر :-
قراءة الأسماء الحُسنى مركبة مسبوقة بكلمة التسبيح ( سبحان الله )
مثل قولنا
سبحان الله الرحمن الرحيم – سبحان الله الملك القدوس – سبحان الله المؤمن المهيمن
ثامن عشر :-
قراءة الأسماء الحُسنى مفردة مسبوقة بكلمة التسبيح ( سبحان ) بدون لفظ الجلالة ( الله )
مثل قولنا
سبحان الرحمن – سبحان الرحيم – سبحان الملك – سبحان القدوس
تاسع عشر :-
قراءة الأسماء الحُسنى مركبة مسبوقة بكلمة التسبيح ( سبحان ) بدون لفظ الجلالة ( الله )
مثل قولنا
سبحان الملك القدوس – سبحان العزيز الجبار – سبحان اللطيف الخبير
هذا ما تمكنت من جمعه حتى الآن
ملاحظة
الأسماء المدمجة يمكن أن تكون أكثر من اسمين وتتعدى إلى الزيادة
بحسب تناسب الأسماء مع بعضها جلالية كانت أو جمالية
أسأل الله عز وجل لنا ولكم الفائدة
آمين
هناك عدة طرق وضعها العلماء لقراءة الأسماء الحسنى العظيمة لكي يتم الذكر بها للعبادة
أو لنيل المقاصد من آثارها وبركتها
وذلك بتكرارها بعدد أو بدون عدد حسب المقصد من الذاكر لها
وقد رأيت أن أجمعها في موضوع حسب ما عرفته حتى الآن
فلربما كانت هناك طرق غيرها يعرفها الإخوة فيضعونها حتى نستفيد منها
والطرق هي كما يلي :-
أولاً :-
الذكر للإسم مجرداً بدون دخول ( ياء ) النداء
مثل قولنا
هو - الله – رحمن – رحيم – ملك – قدوس
أو بدخول ( الـ ) التعريف عليه في الأسماء التي تقبل الدخول
مثل قولنا
الرحمن – الرحيم – الملك – القدوس
ثانياً :-
الذكر بإضافة ( ياء النداء ) للإسم الكريم
مثل قولنا
يا الله – يا رحمن – يا رحيم – يا ملك – يا قدوس
ثالثاً :-
قراءة الأسماء الحُسنى بدمجها مفردة مع لفظ الجلالة ( الله ) بدون إضافة ( ياء النداء )
مثل قولنا
الله الرحمن – الله الرحيم – الله الملك – الله القدوس
وهنا يشذ الإسم الضمير ( هو ) عن القاعدة
فيجب وضعه في البداية
فنقول :- هو الله
رابعاً :-
قراءة الأسماء الحُسنى بدمجها مفردة مع لفظ الجلالة بإضافة ( ياء النداء )
مثل قولنا
يا الله يا هو – يا الله يا رحمن – يا الله يا رحيم – يا الله يا ملك – يا الله يا قدوس
خامساً :-
قراءة الأسماء الحُسنى بدمجها مفردة مع كلمة التوحيد
مثل قولنا
لا إله إلا الله الرحمن – لا إله إلا الله الرحيم – لا إله إلا الله الملك – لا إله إلا الله القدوس
وهنا لا يمكن استخدام الإسم الضمير ( هو ) في هذه الحالة إلا بأن نقول ( الله لا إله إلا هو )
سادساً :-
قراءة الأسماء الحُسنى بدمجها مركبة مع لفظ الجلالة ( الله ) بدون إضافة ( ياء النداء )
مثل قولنا
الله الرحمن الرحيم – الله الملك القدوس – الله السلام المؤمن
سابعاً :-
قراءة الأسماء الحُسنى بدمجها مركبة مع لفظ الجلالة ( الله ) بإضافة ياء النداء
مثل قولنا
يا الله يا رحمن يا رحيم – يا الله يا ملك يا قدوس – يا الله يا مؤمن يا مُهيمن
ثامناً :-
قراءة الأسماء الحُسنى بدمجها مفردة مع كلمة التوحيد
مثل قولنا
لا إله إلا الله الرحمن الرحيم – لا إله إلا الله الملك القدوس – لا إله إلا الله المؤمن المهيمن
تاسعاً :-
قراءة الأسماء الحُسنى مفردة مسبوقة بالإسم الضمير ( هو ) بدون ( ياء النداء )
مثل قولنا
هو الله – هو الرحمن – هو الرحيم – هو الملك – هو القدوس
عاشراً :-
قراءة الأسماء الحُسنى مفردة مسبوقة بالإسم الضمير ( هو ) ولفظ الجلالة ( الله ) بدون ( ياء النداء )
مثل قولنا
هو الله الرحمن – هو الله الرحيم – هو الله الملك – هو الله القدوس
أحد عشر :-
قراءة الأسماء الحُسنى مركبة مسبوقة بالإسم الضمير ( هو ) ولفظ الجلالة ( الله ) بدون ( ياء النداء )
مثل قولنا
هو الله الرحمن الرحيم – هو الله الملك القدوس – هو الله المؤمن المهيمن
اثني عشر :-
قراءة الأسماء الحُسنى مدموجة مع بعضها بدون أن تكون مسبوقة بلفظ الجلالة الله بدون ( ياء النداء ) مع ( الـ ) التعريف
مثل قولنا
الرحمن الرحيم – الملك القدوس – السلام المؤمن
أو بدون دخول ( الـ ) التعريف
مثل قولنا
رحمن رحيم – ملك قدوس – سلام مؤمن
ثالث عشر :-
قراءة الأسماء الحُسنى مدموجة مع بعضها بدون أن تكون مسبوقة بلفظ الجلالة الله مع دخول ( ياء النداء )
مثل قولنا
يا رحمن رحيم - يا ملك يا قدوس – يا مؤمن يا مهيمن
رابع عشر :-
قراءة الأسماء الحسنى مفردة مسبوقة بلفظ البسملة ( بسم الله )
مثل قولنا
بسم الله الرحمن – بسم الله الرحيم – بسم الله الملك – بسم الله النور
خامس عشر :-
قراءة الأسماء الحسنى مركبة مسبوقة بلفظ البسملة ( بسم الله )
مثل قولنا
بسم الله الرحمن الرحيم – بسم الله الملك القدوس – بسم الله المؤمن المهيمن
سادس عشر :-
قراءة الأسماء الحُسنى مفردة مسبوقة بكلمة التسبيح ( سبحان الله )
مثل قولنا
سبحان الله الرحمن – سبحان الله الملك – سبحان الله القدوس
سابع عشر :-
قراءة الأسماء الحُسنى مركبة مسبوقة بكلمة التسبيح ( سبحان الله )
مثل قولنا
سبحان الله الرحمن الرحيم – سبحان الله الملك القدوس – سبحان الله المؤمن المهيمن
ثامن عشر :-
قراءة الأسماء الحُسنى مفردة مسبوقة بكلمة التسبيح ( سبحان ) بدون لفظ الجلالة ( الله )
مثل قولنا
سبحان الرحمن – سبحان الرحيم – سبحان الملك – سبحان القدوس
تاسع عشر :-
قراءة الأسماء الحُسنى مركبة مسبوقة بكلمة التسبيح ( سبحان ) بدون لفظ الجلالة ( الله )
مثل قولنا
سبحان الملك القدوس – سبحان العزيز الجبار – سبحان اللطيف الخبير
هذا ما تمكنت من جمعه حتى الآن
ملاحظة
الأسماء المدمجة يمكن أن تكون أكثر من اسمين وتتعدى إلى الزيادة
بحسب تناسب الأسماء مع بعضها جلالية كانت أو جمالية
أسأل الله عز وجل لنا ولكم الفائدة
آمين
منتدايات رجب الغزالى للعلوم الاسلاميه والفلكيه والروحانيه :: اسرار الاسماء(يشاهده 154 زائر)00201226514607
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى